منتديات عالم الرياضة
اهلا وسهلا بك زائر (ة) نرجو ان تقضي افضل الاوقات معنا كما نرجو الانضمام الى اسرة المنتدى والمشاركة معنا



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موريتانيا تستعد لصفقة تبادل رهائن مع بلمختار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SAMI
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
avatar

البلد :
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 74
نقاط : 208
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

مُساهمةموضوع: موريتانيا تستعد لصفقة تبادل رهائن مع بلمختار   الإثنين أغسطس 16, 2010 8:23 pm

يتانيا تستعد لصفقة تبادل رهائن مع بلمختار
أفادت مصادر موريتانية أن نواكشوط بصدد تسليم عمر الصحراوي، أحد قياديي ''القاعدة'' في الصحراء، إلى باماكو خلال الساعات القادمة من أجل السماح لها بإكمال صفقة تبادل مع التنظيم للإفراج عن الرهائن الإسبان، ما قد يوسّع التوتر في المنطقة إلى ما بين الجزائر وموريتانيا.
ذكرت وكالة الأنباء الموريتانية المستقلة، أمس، أن الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير العدل الموريتاني، عابدين ولد الخير، إلى باماكو أنضجت اتفاقا ثنائيا بين موريتانيا ومالي تم بموجبه إسقاط تهم الإرهاب عن عمر الصحراوي وإدانته بتهم لها علاقة بالحق العام من أجل تسهيل تسليمه للسلطات المالية ضمن اتفاق سابق بين الدولتين. وكانت نواكشوط قد اعتقلت عمر الصحراوي في عملية عسكرية بمالي، ثم قامت بنقله إلى نواكشوط للتحقيق معه قبل عرضه على المحكمة الجنائية التي أدانته بخطف الإسبان وحكمت عليه بالسجن النافذ 12 سنة مع مصادرة كافة أمواله التي كان بعضها لدى الأمن منذ عملية اختطاف الإسبان على طريق نواذيبو، قبل ثمانية أشهر بعد توجيه أصابع الاتهام إليه.
وقالت مصادر متطابقة إن التنظيم الإرهابي الذي يقوده عبد الحميد أبو زيد والذي أعدم اثنين من الرهائن الغربيين، هدد بإعدام رهينتين إسبانيتين تحتجزهما المجموعة. وحسب وكالة الأنباء الفرنسية فقد صرح لها مسؤول في قناة الاتصال التقليدية المالية التي تجري مفاوضات بهدف الإفراج عن الرهائن في الساحل ''أن «أبو زيد» سيفعل كل ما بإمكانه حاليا لتهديد حياة الرهينتين الإسبانيين''.
وقال المصدر إن نواكشوط قلقة من حدوث تطورات سلبية في ملف الرهائن الإسبان خوفا من أن تتحمل المسؤولية الأخلاقية عن مصرع ثلاثة أوروبيين بعد مغامرة قام بها الجيش الموريتاني داخل صحراء مالي لتحرير الرهينة الفرنسي ''جيرمانو'' قبل إعدام الأخير من قبل تنظيم القاعدة. وكانت نواكشوط قد رفضت في بداية الأمر دفع أي أموال أو القيام بأي عملية تبادل مع قادة التنظيم المتشدد الذي يتخذ من مالي مقرا لقيادته، واعتبرت مثل تلك الأفعال تشجيعا للإرهاب الدولي لكنها تراجعت تحت الضغط الأوروبي والشعور بالذنب بعد عملية 22 جويلية الفارط، ضد أحد معاقل التنظيم بناء على معلومات استخباراتية خاطئة.
وما زالت مجموعة بلمختار تحتجز الإسبانيين ألبرت فيللتا وروكي بسكوال اللذين خطفا في 29 نوفمبر 2009 في موريتانيا ونقلا إلى مالي. وقد أفرج عن اليسيا غامس التي خطفت معهما. وكان تنظيم القاعدة قد أعلن إعدامه للرهينة الفرنسي ميشال جيرمانو (78 سنة) في جويلية، بعد فشل حملة عسكرية فرنسية موريتانية في مالي لمحاولة العثور عليه وقتل خلالها سبعة من عناصر التنظيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sami99.3arabiyate.net
 
موريتانيا تستعد لصفقة تبادل رهائن مع بلمختار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم الرياضة :: فئة العامة :: اخبار العالم-
انتقل الى: